2000(آنكي) البابلي في المتحف العراقي

تاريخ النشر       25/09/2014 06:00 AM


عمّان – علي عبد الأمير*
قال رئيس "الهيئة العامة للآثار" في العراق ربيع القيسي ان المتحف العراقي ضم أخيراً تمثال الإله البابلي (آنكي), ونقلت صحيفة "الثورة" عن القيسي ان التحفة النادرة، تعود الى العهد البابلي القديم (2006 – 1595 ق.م)، وانها عبارة عن تمثال مجسم لشخص مصنوع من الفخار بارتفاع نحو 40 سنتمتراً, مجوّف من الداخل يمثل شخصاً جالساً فوق دكة مستطيلة ووجه ملتح بلحية محززة ومتموجة ومسترسلة على الصدر.
     وأشار القيسي إلى ان "الدلائل الآثارية تؤكد أغلب الظن ان هذا التمثال يشير الى الإله (آنكي) إله الهواء, وعدّته النصوص المسمارية إله الحكمة وبحوزته القِوى الإلهية, وهو والد (مردوخ) الإله الرئيسي لمدينة بابل الذي كان يعمل في طرد الجن والأرواح الشريرة من اجسام المرضى موفراً لهم الصحة والسعادة".


آنكي متخيلا
 
ويعتقد القيسي ان التمثال الذي اقتناه المتحف العراقي (لم يتم تحديد المصدر أو الوسيلة) قد يكون من نسخ عدة كانت تستخدم داخل القصور والبيوت جلباً للبركة بحسب المعتقدات القديمة في بلاد وادي الرافدين.
الى ذلك أشار مدير عام دائرة الدراسات والبحوث في الهيئة العامة للآثار والتراث دوني جورج انه انتهى من وضع كتاب "أساليب الصناعات الحجرية في تل الصوان" الذي يتناول بالدراسة والتحليل مجموعة كبيرة من الأواني والتماثيل الحجرية المكتشفة في قبور الاطفال في موقع تل الصوان الآثاري الذي يعتبر حلقة وصل مهمة جداً في التسلسل الحضاري, فهو شهد مراحل ما قبل التاريخ وصولاً الى الحضارة السومرية. كما ان الموقع بحسب جورج وما يضمه من أدوات وأوانٍ فخارية وحجرية والتماثيل بخاصة اضافة الى عمارة أبنيته, يوضح الأسس الحقيقية والبدايات الواضحة لفنون العمارة والفخار والنحت عند بزوغ الحضارة السومرية.
ونقلت صحيفة "الثورة" عن دوني جورج ان جديد كتابه يتمثل في دراسة اللقى الحجرية المكتشفة في تل الصوان, دراسة مسهبة وشاملة ويعمل على "دحض أي نظريات تدّعي ان السومريين بناة الحضارة القديمة وافدون من خارج العراق".
 وتعود تسمية تل الصوان الى وفرة الأدوات التي وجدت على سطحه وكانت مصنوعة من حجر الصوان. ويبعد عن العاصمة العراقية 90 كيلومتراً وبالقرب من مدينة سامراء, و"وُجدت فيه أقدم مدينة في تاريخ البشرية بها مميزات مدينة متطورة في الألف السادس قبل الميلاد" كما يقول جورج الذي سبق ان وضع كتاب "عمارة الألف السادس قبل الميلاد".

* تقرير نشر في صحيفة "الحياة" 31 كانون الأول 2000


 



 

 

 

Copyright ©  Ali Abdul Ameer All Rights Reserved.

Powered and Designed by ENANA.COM