حقيقة ثابتة، باتت تلك التغييرات التي أصابت الأنشطة الإبداعية كلها، حيث إستطاعت المنجزات العلمية بتقنيتها العالية والدهشة التي تحققها أن تتحول من خيالات ومرئيات بعيدة الى ملموسات يتداولها الإنسان بشكل طبيعي ومبسط.
أسهمت الحروب الكبرى في أوروبا وأميركا بخروج مدارس فنية كبيرة ما زال تأثيرها قائماً حتى الآن، كالدادائية والسريالية والهيبز والعدمية والوجودية، وغيرها الكثير.. في حين أن حروبنا الكثيرة لم تتمكن من تغيير الوعي الثقافي والخروج بمدارسنا الفنية الخاصة، كي ...
في يوم من أيام العام 1986 كنت قد وضعت أسطوانة الفريق الغنائي البريطاني "داير ستريتس" Brothers In Arms ،الصادرة حديثاً حينذاك، على الغرامفون فيما كنت قد حزمت حقيبتي بانتظار صديق كان سيمرّ عليّ كي نلتحق بوحدتنا في جبهة الحرب.
كنت مع إقلاع الطائرة أواصل قراءة كتابك الذي كنت حملته معي من بيتي في عمّان بعد أيام من وصوله إليّ من بغداد حيث صدر حديثاً، وكان الأستاذ علي يمر من أمام مقعدي فتوقف عند الكتاب عنواناً وغلافا وقال: "تقرأ وأنت على سفر رواية ابتسام عبدالله الجديدة، ...
جاء نصير شمّة ليبلغني وشريكنا الثالث في برنامج "موسيقى.. موسقى" سلطان الخطيب: علينا أن نقدّم أفضل ما لدينا في الحلقة الأخيرة. تلك كانت الإشارة الذهبية لي في استخدام الأغنية التي حملتها مسجلة على شريط فيديو من عمّان وهي November Rain لفريق ا ...
بدا مقال الكاتبة كارين عطية في صحيفة "واشنطن بوست"(1) مفاجأة تعرضت لها حين أخبرها صديق "سيكون الذّكاء الاصطناعيّ قادراً على كتابة المقالات والكتب فقط من خلال تحليل أسلوبك في الكتابة"، وكأنه جرس انذار وسط معشر أهل الصحافة والكتابة ...
هنا بدأت أول عملية للتنكر من التاريخ الفاعل ثقافياً واجتماعياً في البلاد، حتى وإن كان الخطاب صحيحاً في الإمثلة التي ساقها، وهي عملية تلقفتها نخبٌ فاعلة لتبدأ في صوغ "تاريخ جديد" هو في حقيقته قائمٌ على إنكار التراكم الوظيفي والثقافي للدولة و ...
نحن الآن في العام 1937، بعد نحو عقد ونصف من تأسيس الدولة العراقيَّة المعاصرة، والتي مضت خطوات أولى جوهريَّة نحو إعلاء قيم جديدة من المعرفة والتربية وإرساء بنى تحتيَّة روحيَّة ومادِّيَّة جديدة.
بلا أي حذلقة، نعم هناك جذور ثقافية للعنف في العراق، اذا ما اعتمدنا التطبيق الحقيقي للثقافة بوصفها أنساقاً فكرية وحياتية في القانون والسياسة والسلوك الاجتماعي والعلاقة مع الدولة.
حين سأل الناقد والباحث قاسم عبدالأمير عجام في أواخر أيامه (اغتيل في 17-5-2004) فيما اذا انقطع عن "الواقعية الاشتراكية" في مقاربته النصوص الأدبية أو العروض الفنية في الدراما التلفزيونية والسينما والمسرح، أجاب